مستويات الإتصال في شبكات الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مستويات الإتصال في شبكات الكمبيوتر

مُساهمة  القبطان في الإثنين ديسمبر 22, 2008 2:37 am

تكون من ثلاث مستويات رئيسية وهي :
1- المستوى الأول ( الطبقة المادية physical layer ) :
وتتعلق بالاسلاك المناسبة وبطاقة الإتصال وهي الطبقة المسئولة عن تنفيذ الناحية الفعلية لمراقبة حركة الأكترونيات على الشبكة وانتقالها من نقطة الى نقطة , وتثبت بطاقة الأتصال في كل جهاز شخصي ليرتبط بالشبكة ويسمى الجهاز الشخصي نقطة اتصال أو محطة عمل في الشبكة .
2- المستوى الثاني ( طبقة برامج الأتصال communication software ) :
وهي الطبقة المكلفة بتنظيم حركة البيانات على الشبكة فهي تشكل حلقة وصل بين المستوى الأول ( المادي ) والمستوى الثالث ( التطبيقي ) .
المستوى الثالث ( البرامج التطبيقية appliction software ) :
وهي الطبقة المكلفة باستلام طلبات المستخدم من جهة وتحويلها أو ترجمتها الى الطريقة التي تناسب مع برامج الاتصال من جهة أخرى وبالعكس فهي المسئولة عما يرد من برامج الاتصال وتحويلة أو ترجمتة الى الطريقة التي تناسب وما يراة المستخدم على جهازة .
رسم توضيحي يبين مستويات الاتصال.



مثال عملي :
عندما نريد توصيل جهاز شخصي بشبكة الأنترنت فيكون التالي :
المستوى الأول : نحتاج الى بطاقة موائم للشبكة وفي هذة الحالة يمثل جهاز المودم أيضا نحتاج الى سلك اتصال يوصل أحد أطرافة بالمودم والطرف الآخر بمقبس الهاتف .
المستوى الثاني : نحتاج الى برمجيبات الإتصال لتأسيس عملية التشبيك مع جهاز موفر الخدمة وبروتوكولات اللإتصال العالمية مع بروتوكول TCP/IP وبرامج ون سوك لنظام التشغيل وينذوز التي تأمن اتصال حي بين جهاز الشخصي وجهاز موفر الخدمة وشبكة الانترنت .
المستوى الثالث : نحتاج الى البرامج التطبيقية التي تسمح للمشترك في خدمة الإتصال التجول والتنقل بين محطات العمل والمواقع المتصلة بشبكة الانترنت ونقصد برامج المتصفحات والبريد الأكتروني وFTP وغيرها .....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .

القبطان
عضو
عضو

عدد المساهمات : 153
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى