تاريخ السينما في البلاد العربية (مصر)...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ السينما في البلاد العربية (مصر)...

مُساهمة  البخاري في الجمعة فبراير 06, 2009 5:20 pm

في الإسكندرية في ٢٠ يونيو ١٩٠٧ يوم عرض أول فيلم مصري. وقد أنتجت مصر نحو ثلاثة آلاف فيلم روائي طويل ناطق منذ عام ١٩٣٣، ومثل هذا العدد من الأفلام القصيرة، فهي سينما كبيرة من حيث الكم والكيف معاً، وتأتي في المرتبة العاشرة علي مستوي العالم في المائة عام الأولي من تاريخ السينما.

كان ازدهار السينما نتيجة التطورات الثقافية التي بدأت مع معرفة المسرح في عهد الخديو إسماعيل الذي قام ببناء أوبرا القاهرة عام ١٨٩٦، وكلف فيردي بتأليف أوبرا «عايدة» فهي أوبرا مصرية حصل فيردي علي ١٥٠ جنيهاً ذهبياً من الأموال العامة للشعب المصري لتأليفها،

وفتوي الشيخ محمد عبده مفتي مصر في مطلع القرن العشرين الميلادي بأن التماثيل ليست حراماً «إلا إذا كنتم تعبدونها»، ووقوف أول ممثلة مصرية قبطية علي المسرح عام ١٩٠٧، وافتتاح كلية الفنون الجميلة للرسم والنحت عام ١٩٠٨،

وافتتاح جامعة القاهرة في العام نفسه، ووقوف أول ممثلة مصرية مسلمة علي المسرح عام ١٩١٥، وإنتاج أول فيلم روائي قصير صامت عام ١٩١٧، وأول فيلم روائي طويل صامت عام ١٩٢٧، وافتتاح أول معهد للتمثيل للذكور والإناث عام ١٩٣٠، وافتتاح معهد الموسيقي العربية عام ١٩٣٢.

ومن سنة ١٩٣٣ إلي ١٩٦٣ شكلت الأفلام المصرية فيها مدرسة سينمائية متكاملة أنتجت ما يقرب من نصف مجموع الأفلام المصرية الثلاثة آلاف، وكان جمهورها يشمل كل البلاد العربية التي لم تعرف الإنتاج السينمائي المنتظم إلا بعد ذلك، وامتد تأثيرها إلي تركيا وإيران واليونان.
ولا تزال أفلام تلك السنوات الثلاثين هي الزاد الرئيسي للقنوات التليفزيونية المصرية والعربية، ومع الأسف لم تهتم وزارة الثقافة المصرية بإنشاء سينماتيك حقيقي يجمع الأفلام المصرية، بل لا يوجد دليل علمي محقق عن الإنتاج السينمائي المصري رغم أن عمره أصبح مائة سنة.

******************************

البخاري
Admin
Admin

عدد المساهمات : 318
نقاط : 551
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

http://www.boukhari.nojoumarab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى